الخميس، 22 ديسمبر 2011

كلام في الإعلانات عبر الانترنت

تعتبر الإعلانات عبر الانترنت أكثر فاعلية من غيرها في أي وسيلة إعلامية أخرى بما فيها الجرائد والتلفزيون، حيث في الإعلانات عبر الانترنت يمكنك تحديد من يشاهدون إعلانك، فمثلا إذا وضعت إعلانك في التلفزيون سيشاهده من يهتم ومن لايهتم، أما عبر الانترنت فالأمر مختلف حيث يشاهد إعلانك من يهتم بذلك فقط ، كيف؟ بسيطة، يوجد شيء يسمى الكوكيز وهو تطبيق صغير في متصفحات الويب يسجل المواقع التي تزورها وبالطبع ستزور أنت المواقع التي تتحدث عن الأشياء التي تحبها "مثلا السيارات" فإذا أراد معلن ما توجيه إعلانه لك سيشاهد الكوكيز فلما يجد أن أكثر شيء يهمك هو السيارات سيرسل إليك الإعلانات التي تتعلق بالسيارات، أليس أمرا جميلا، ثم إن المعلن لا يدفع إلا إذا ضغطت على الإعلان، فلا يتحمل تكلفة زائدة وهكذا يمكنه أن يتحكم في ميزانية الإعلان، حسب مصادر خاصة ( 35 مليار دولار) سينفقها المعلنون في الإعلانات عبر الانترنت في الولايات المتحدة فقط عام 2012.
هذا يقودنا إلى سؤال بريء: ما مستقبل الإعلانات عبر الإنترنت وهل سيمكنك أنت شخصيا الربح منها، الاجابة ببساطة نعم، لكن أنت من يقرر هل تريد أن تكون متلقي للإعلانات أم صانع لها. سيطير البعض فرحا وااااااو مال مجاني وسيخرج الآلة الحاسبة وسيبدأ في ضرب الأرقام ببعضها ليحصل على أرقام خيالية سيضنها حجم ماسيربحه لكنه بعد مدة سيزول عنه الحماس وينسى الموضوع برمته، الأمر ليس كذلك فالموضوع أكثر تعقيدا وبالطبع لكل مهنة أسرار، ومجال الربح من الإنترنت له أسراره أيضا، سأعرضها بالتفصيل واحدة واحدة في حلقات يومية عبر مدونتي هذه، تابعنا ولا تنسى إخبار أصدقائك عنا.