الجمعة، 9 ديسمبر 2011

GIMP خطوة أخرى نحو الحرية

من منا لا يعرف برنامج الفوتوشوب إنه برنامج شهير وقوي لتعديل الصور وإضافة المؤثرات الرائعة لها لكن هناك برنامج آخر بحجم قوة الفوتوشوب، أنا لم آتي لأتحدث عن برنامج آخر منافس فما أكثرهم، ان البرنامج الذي أتحدث عنه فريد من نوعه، فهو حر ومفتوح المصدر، ما معنى هذا، هل تتذكر عندما تثبت الويندوز أو لعبة ما أنت تحتاج لما يسمى السيريال أو الكراك أما هذا البرنامج فهو حر ومجاني وليس تجاري ولهذا قلت هو خطوة جديدة نحو الحرية، إسم هذا البرنامج ::: Gimp أما عن كونه مفتوح المصدر يعني أن الأكواد التي برمج بها يمكن الإطلاع عليها، نعم !!! بالنسبة للبرامج التجارية لا يمكنك ذلك فهو سر المهنة أما البرامج الحرة في توفر لك الشيفرة للإطلاع عليها وحتى تعديلها، فلتحيا الحرية، واااااااااااااااو

هذه تسمى فلسفة البرامج الحرة وهناك نظام تشغيل كامل يقو على هذه الفلسفة هو لينكس، ولا شك أنك سمعت به من قبل إذا كنت مهووسا بالتقنية : ) وهو ما زعزع مايكروسوفت من عرشها فهي لطالما كانت المحتكر لهذا المجال ولما كانت كذلك كانت تعذب المستخدمين، ودائما تقفز أمامك الرسالة الشهيرة التي أنا متأكد انها أخرجت لك روحك مثلي :

هذه بعض الصور التي رسمتها بـ Gimp :





ملاحظتان:

* يبدو أنني فنان وأنا لا أعلم ؟؟؟؟

* الصورة الأخير لست أنا من رسمها بل هي صورتي الشخصية سنة 2008 : )